القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص غرفة الشاعر للكاتب علي محمود طه - المجزوءة الأولى: الشعر العربي الحديث - ثانية باك علوم إنسانية | secondaire

 

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص غرفة الشاعر للكاتب علي محمود طه - المجزوءة الأولى: الشعر العربي الحديث - ثانية باك علوم إنسانية | secondaire

المجزوءة الأولى:
الشعر العربي الحديث:
من احياء النموذج الى سؤال الذات:


غرفة الشاعر:


ظهرت الرومانسية العربية في بداية القرن العشرين كرد فعل ضد المدرسة التقليدية التي همشت الذات والعاطفة، بحيث لم يعد من المقبول الاستمرار في تقليد الشعر العربي القديم في الوقت كان المجتمع العربي يحاول الخروج من النفق المظلم الذي فرضته عليه سنوات الانحطاط الطويلة، فجاءت أعمال الرومانسيين الأدبية معبرة عن الذات وانفعالاتها وتأملاتها متأثرين بذلك بأعمال العديد من الأدباء الغربيين "لامارتين" و "فيكتور هوجو" و "كولريدج"...، ومتشبعين بالفكر الليبرالي. وقد تمثل هذا التيار في العالم العربي مجموعة من الشعراء نذكر منهم عباس محمود خالد عقاد، إبراهيم الناجي، أبو القاسم الشابي وعلي محمود طه صاحب القصيدة القيد التحليل.

فإلى أي حد جسدت هذه القصيدة تيار السؤال الذات؟

وما هي خصائصها الفنية والدلالية والتعبيرية؟


صاحب القصيدة:


علي محمود طه: هو شاعر مصري ولد سنة 1902م بمدينة المنصورة تخرج من مدرسة الفنون التطبيقية عام 1924م. يعد من أوائل شعراء الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي المعاصر ومن رواد مدرسة أبولو. اكتسى شعره طابعا ذاتيا مليئا بالكآبة والحزن وخلف مجموعة من الدواوين من بينهما "الملاح، التائه...".


ملاحظة شكل القصيدة:


من خلال الملاحظة البصرية للقصيدة يتضح أنها تعتمد على نظام المقاطع والتنويع في الروي. 


قراءة العنوان:


جاءت القصيدة بعنوان "غرفة الشاعر" وهو عبارة عن جملة اسمية ويوحي في معناه العام الى عزلة الشاعر وانفراده في غرفته.


فرضية النص:


انطلاقا من العنوان وبداية النص نفترض أن الشاعر أنه سيعبر عن معاناته بسبب الأحزان والشجون مما دفعه الى لزوم غرفته والانعزال فيها.


مضامين القصيدة:


بعد قراءتنا للقصيدة يتضح أنها تضم أربع وحدات:


- الوحدة الأولى: وتضم المقطع الأول: يعبر فيها الشاعر عن أحزانه وآلامه التي انعكست سلبا على نفسيته وجسده.

- الوحدة الثانية: (المقطع الثاني): يصف الشاعر غرفته الكئيبة التي يسودها الصمت والسكون، فأثاث الغرفة كله حزين فالموقد قد دابل والسراج ضوئه خافت وبقايا النيران تبكي.

- الوحدة الثالثة: (المقطع الثالث): يعاتب الشاعر نفسه ويحملها مسؤولية وضعه.

- الوحدة الرابعة: (المقطع الرابع): قرر الشاعر الخلود الى النوم ونسيان همومه بعد أن تأكد من استحالة تغير أحوال مجتمعه.


ان انقسام القصيدة الى أربعة مقاطع لا يعني اختلاف أو تعدد مواضيعها، بل نجد ان مضامينها ومعانيها تصب في نواة دلالية واحدة هي التعبير عن ذات الشاعر. إذا فعلي محمود طه لم لم يلتزم ببناء التقليدي للقصيدة العربية القائم على تعدد الأغراض، بل اعتمد على الوحدة العضوية للقصيدة التي تجعل من النص لحمة واحدة متماسكة.


أنشطة التحليل:


الحقول الدلالية:


تضم هذه القصيدة الشعرية حقلين دلاليين هما:


× حقل الشاعر: أيها الشاعر الكئيب، شجونك، جفونك، أنينك، أدبلت بالأسى قلبك...

× حقل الغرفة: دب السفون، السراج، بقايا النيران، الموقد، الفراش...


وتربط بين هذين الحقلين علاقة ترابط فحالة الغرفة الكئيبة تعبر عن حالة الشاعر النفسية.


لغة القصيدة:


استعمل الشاعر لغة سهلة قريبة من لغة التداول باستثناء بعض الالفاظ التي تنتمي الى القاموس اللغوي القديم مثل البرع، الكرى، الغضّ.


الصور الشعرية:


توسل الشاعر مجموعة من الصور الشعرية كالاستعارة في البيت الأول "غارق في شجونك" حيث استعار الشاعر صفة الغرق وأسندها الى الأحزان والشجون.

وقد أدت هذه الصور الشعرية مجموعة من الوظائف، فبالإضافة الى الجمالية فقد ساعدت هذه الصور الشاعر في التعبير عن أحاسيسه وأحزانه ووصفه لغرفته.


الأساليب الخبرية والإنشائية:


نلاحظ ان الشاعر في هذه القصيدة  قد زاوج بين الخبر والانشاء مع هيمنة واضحة للأسلوب الخبري لكون الشاعر يخبرنا عن معاناته ومن الأمثلة الدالة على هذا الأسلوب في القصيدة.

,, قد تمشى خلال غرفتك الصمت ,, ، ,, وبقايا النيران في الموقد الذابل تبكي,,.

إلا أن القصيدة لا تخلو من مجموعة أساليب إنشائية كأسلوب النداء في البيت الأول "أيها الشاعر الكئيب" وأسلوب الاستفهام في البيت الثاني عشر "وما وراء السهاد في ليلك الداجي؟"، وأسلوب الأمر في البيت الثالث عشر "فقم الآن من مكانك وغنم في الكرى غطة الخلي الطروب....". وقد وظف هذه الأساليب الانشائية ليعبر عن أحاسيسه وانفعالاته.

أما من الناحية الإيقاعية فقد نضم الشاعر قصيدته على وزن البحر الخفيف. ورغم التزام الشاعر بالوزن التقليدي الى أنه جدد على مستوى القافية والروي، فنوع بين (الكاف والقاف والباء) كما نوع بين القافية المطلقة (راقِ ، روب) والمقيدة (جونك، يانك).


الإيقاع الداخلي:


وإذا انتقلنا الى الإيقاع الداخلي للقصيدة نجد أنه يتكون من مجموعة من المتجانسات الصوتية الناتجة عن ظاهرة التكرار والتوازي:

- كتكرار الحروف (الباء، الكاف، القاف).

- وتكرار الكلمات (الشاعر، الليل).

- وتكرار الصيغ الصرفية ( فعول: شحون، جفون، خطوب، شحوب/ أفعال: أبراق، أرماق، أعماق...).

- وتكرار التطابق: الشاعر، شاعر/ الليل، ليل/ جفون، أجفان.

- وتكرار الترادف: (شجون ،احزان/ سكون، صمت/ الكرى، غطة/ الختل، الزيف).


أما التوازي فيتجلى من خلال البيتين الأول والعاشر:

- ما زلت غرق في شجونك.

- ما زلت سادرا في مكانك.


وقد أسهم الإيقاع الخارجي والداخلي في إضفاء طابع موسيقي وتأكيد على معاناة الشاعر.


تركيب:


إذا فقصيدة "غرفة الشاعر" للكاتب علي محمود طه عبارة عن تجربة ذاتية يعبر من خلالها الشاعر مشاعر الحزن والأسى التي تلزمه غرفته وتجعله أكثر ميلا الى الانعزال والوحدة، وقد وظف الشاعر حقلين دلاليين هما حقل الذات وحقل الغرفة كما استعان بجملة من الصور الشعرية والأساليب الانشائية منوعا على مستوى القافية والروي مما اضفى جمالا ورونقا على هذه القصيدة. 

اذا فقد جسدت هذه القصيدة تيار سؤال الذات خير تجسيد شكلا ومضمونا وتعبيرا...


-فعلى مستوى الشكل اعتمد الشاعر نظام المقاطع. اما على مستوى المضمون نجد انه يتمحور حول تعبير عن الذات. اما على مستوى وسائل التعبير فقد وظف الشاعر لغة سهلة قريبة من لغة التداول كما توسل بمجموعة من الصور الشعرية المغرقة في الخيال والمختلفة عنها الف الشعراء التقليديون ابداعه من الصور.

ومن حيث الإيقاع فتميزت القصيدة بالتنويع في القوافي والارواء.


مساهمة التيار الرومانسي في تجديد الشعر العربي الحديث:


لقد اسهم التيار الرومانسي بشكل ملحوظ في تطوير الشعر العربي الحديث من خلال إخراجه الشعر من دائرة التقليد الضيقة الى افاق الابداع الرحبة، وردهه الاعتبار الى ذات الشاعر بجعلها محور الشعر، كما نجد ان الشعر الرومانسي قد حرر مخيلة المبدع وخلصه من بعض القيود القصيدة التقليدية الشكلية والايقاعية.







 


تعليقات