القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص حق الوالي على الرعية وحق الرعية على الوالي لعلي بن أبي طالب - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | secondaire

 

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص حق الوالي على الرعية وحق الرعية على الوالي لعلي بن أبي طالب - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | secondaire



مكون النصوص:


حق الوالي على الرعية وحق الرعية على الوالي:



تقديم:

يسعى الاقناع الى التأثير في الآخر، وذلك بالنظر الى تكوينه العقلي والعاطفي، وطبيعة تفكيره اتجاه الموضوع محل الاقناع. ويقصد به مجموعة من العمليات الفكرية والشكلية التي يوظفها أحد الطرفين للتأثير على الآخر، واخضاعه لفكرة ما.



ملاحظة النص:


ملاحظة العنوان:


× تركيبيا: صيغ العنوان من مركب اسمي "حق الوالي" ومركب حرفي "على الرعية"، ومركب عطفي "وحق الرعية على الوالي"، وما يلاحظ في العنوان أن الواو العاطفة، جامعة بين تركيبين، أي بين معطوف ومعطوف عليه، وتفيد الواو في هذا السياق على المشاركة.

× دلاليا: يدل العنوان على أن للوالي حقوق كما أن للرعية حقوق أيضا، أي مشاركة هذه الحقوق بين الطرفين وقد تكررت كلمة الحق مرتين لتأكيد مدى أهمية الخطبة التي تسعى الى رفع اللبس القائم بين الوالي والرعية.


فرضية النص:


من خلال ما سبق يُتوقع من النص أن يتحدث عن الحقوق المتبادلة بين الوالي والرعية.



فهم النص:


الشرح اللغوي:


- تتكافأ: تتساوى، تتوازن.

- ألفه: أخوة.

- أذلالها: أواخرها.

- أجحف: أظلم.


تحديد قضايا النص:


× القضية 1: افتتاح النص بمقدمة مشوقة تثير انتباه القارئ/ المتلقي على شكل خطة.

× القضية 2: استعانة الكاتب بأمثلة ملموسة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

× القضية 3: ذكر صاحب النص بعض حقوق الوالي على رعيته وحقوق الرعية على الوالي.

× القضية 4: اعتبار الكاتب الوالي قائد الرعية، ولا تكون صالحة إلا بحكمة الوالي.



تحليل النص:


معجم النص:


- حقل دال على الواجب: يوجب بعضها بعضا، فريضة فرضها الله، التعاون على إقامة الحق...

- حقل دال على الحقوق: حق على العباد، حق أوسع الأشياء، أدى الوالي إليها حقها...

=> من خلال استقرائنا للحقول الدلالية نلاحظ أن الحقوق والواجبات لا يمكن الصل بينهما، فالحق يقابله الواجب لذلك دعا صاحب الخطبة، إلا أن الراعي والوالي لهما حقوق وواجبات، فإذا أدت الرعية الى الوالي حقه، وقام الوالي بواجبه نحوها، استقامت مطالب الناس وأحوالهم وقامت مناهج الدين واعتدلت معالم العدل.


التصميم المنهجي للخطبة:


- المقدمة: استهلال الخطبة بمقدمة لإثارة انتباه المتلقي.

- السرد: سرد بعض الأحداث التي توضح أهمية الحقوق التي تطبع مهام الوالي والرعية أثناء تأديتها للواجب.


- الحجاج:

× الأساليب:

  • أسلوب الشرط "لو كان لأحد ... لكان ذلك". 
  • أسلوب الاستدراك "ولكن، جعل...".
  • أسلوب التمثيل "وليس امرؤ ...".
  • أسلوب التكرار "الحق واجب، العباد".

 

× أنواع الأدلة:

  • أدلة دينية "خالصا لله سبحانه".
  • أدلة واقعية "التعاون على إقامة الحق".
  • أدلة تاريخية "فصلح بذلك الزمان".

- الخاتمة: دعوة علي بن أبي طالب الى ترسيخ مبدأ النصح والتفاؤل لإقامة الحق بين جميع الناس.



تركيب وتقويم:


من خلال ما سبق يمكننا القول أن النص عبارة عن نص حجاجي اقناعي ينتمي الى فن الخطبة حاول من خلاله علي بن أبي طالب اقناع الناس بأهمية احترام حقوق الوالي وحقوق الراعي مبرزا النتائج الإيجابية المترتبة عن ذلك ومحذرا من مخاطر غياب هذا الاحترام وقد دعم فكرته بمجموعة من الحجج والأدلة الدينية الواقعية والعقلية كما وصف أساليب التكرار والتوازن الصوتي بين الجمل قصد اقناع المخاطب.








تعليقات