القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السردي الحكائي - تحليل نص " الصمت " للكاتب أبو المعاطي أبو النجا - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | secondaire

 

النص السردي الحكائي - تحليل نص " الصمت " للكاتب أبو المعطي أبو النجا - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | secondaire


المجزوءة الأولى: الحكي:


الصمت:


تمهيد:


يقصد بالحكاية تقديم وقائع حقيقية او متخيلة في مختلف الوضعيات المتضمنة على المتن الحكائي بهدف التأثير على المتلقي وامتاعه بأحداثه الشيقة. وترتكز الحكاية على ركنين أسلسين:

  • الاحداث.
  • طريقة حكي الاحداث وتطلق عليها السرد.

 يمتد المتن الحكائي الى مختلف المتن الأدبية، يضخ فيها دمائه البنيوية التي تشكل خصائصه كالقصة والاسطورة والخرافة... وهو بهذا يكون قد انفرد بمقومات تميزه عن باقي النصوص الأخرى. ويضم مجموعة من الأنماط:

  • النمط السردي.
  • النمط الوصفي.
  • النمط الحواري.

ومن هذا وذاك يمكن طرح التساؤلات التالية:

ما المقصود بهذه الأنماط؟ وما المكونات التي يتكون منها كل شكل من أشكال الحكي؟.


المحور الأول: نمط السرد:


السرد شكل من أشكال الحكي، ويقصد به الطريقة التي تحكى بها الاحداث لفظا وكتابة، ويمكن جرد على الشكل التالي:

  • الاحداث والوقائع.
  • الزمان والمكان.
  • الشخصيات (الرئيسة والثانوية).
  • زمن الاحداث (الماضي، الحاضر، المستقبل).


1_ملاحظة النص:


1. تحديد مكونات النص:


صيغ العنوان من مركب اسمي، الأول مبتدأ (الصمت)، وخبره مضمون النص، ويوحي الى الانقطاع عن الكلام والاكتفاء بالصمت بغية المرامي.


2. ملاحظة بداية النص ونهايته:


=> بداية النص:

ابتداء السارد بوصف حالة السعدية بعد تعرضها للصفع.


=> نهاية النص:

ندم السارد على صفعة السعدية.


3. فرضية النص:


انطلاقا من العتبات السابقة (العنوان، بداية النص، نهاية النص) ينتظر من النص ان يتحدث عن الصفعة والصرخة اللتان جلبتا الحزن في البيت.


2_فهم النص:


1. الشرح اللغوي:


- حانقة: شديدة، قوية.

- الضجر: الملل.

- رعناء: حمقاء.


2. تحديد أحداث النص:


  • الحدث الأول:

الصفعة وما خلفتها من حزن في البيت بسبب ضحك السعدية.

  • الحدث الثاني:

صمت السعدية وانقطاع الحوار بينها وبين ابنة السارد.

  • الحدث الثالث:

 اقتناع السارد بأن السعدية ليست مجرد خادمة تلبي طلبات الاسرة، وإنما هي انسانة لها حقوق.

  • الحدث الرابع:

اغتنام السارد فرصة خروج زوجته وابنته لإصلاح موقفه اتجاه السعدية.

  • الحدث الخامس:

اكتشاف السارد ان للخادمة منافذ أخرى خارج البيت وتشكل لها تنافسا للمرح.

  • الحدث السادس:

التقاء نظرات الراوي والسعدية في حوار صامت، بهدف إعادة الثقة الى الطرفين.


3_تحليل النص:


1. الخطاطة السردية:


=> بداية:
ابتداء السارد بذكر الحالة المزرية للسعدية بسبب الصفعة التي تلقتها.


=> وسط:
التزام السعدية الصمت، بغية معاقبة السارد لارتكابه هذا الجرم.


=> نهاية:
عودة المياه الى مجاريها وانتشار الفرح بين السعدية والسارد.


2.تحديد الشخصيات ونوعيتها:


- السعدية: رئيسة، بهدها النفسي يتجلى في انها هادئة، حزينة، نظرة حانقة، ضحكة السعدية...، وبعدها الاجتماعي انها خادمة، طفلة، متواضعة الملابس...

- السارد: شخصية رئيسية، بعده الاجتماعي يتمحور فيل انه متزوج، أب لابنة، رب عمل...، وبعده النفسي في انه ناضج، متهور، مثقف...

- ابنة السارد: وهي شخصية ثانوية، البعد النفسي يتجلى في انها مدللة، حزينة، ذكية...، والبعد الاجتماعي انها صديقة السعدية، طفلة صغيرة...


3. تحديد الزمان والمكان:


+ الزمان: اللحظة، اليوم، الصباح، أوقات...

+ المكان: المطبخ، البيت، الشقة، الصالة...


4. زمن الاحداث:


يتأرجح الزمن التركيبي في هذا النص بين الماضي والحاضر، وهما يشتركان معا في بناء الاحداث بشكل متماسك.


5. تحديد نوعية الرؤية:


وظف صاحب الرؤية من الخلف، إذ تابع كل تحركات الشخصيات التي بنت احداث النص.


4_تركيب وتقويم:


من خلال ما سبق يمكننا القول ان النص بعنوان "الصمت" للكاتب أبو المعطي أبو النجا ينتمي الى النصوص السردية إذ يعالج فيها قضية اجتماعية مفادها تلقي السعدية للصفعة من طرف السارد وما لحقه من احزان وأسى جراء التزام السعدية للصمت، وعودة المياه الى مجاريها بعدما تقابل وجه السعدية مع وجه السارد.

وقد وظف صاحب النص زمرت من الخصائص السردية من قبيل: "الخطاطة السردية"، "الشخصيات (الرئيسة والثانوية)"، "الزمان والمكان"، زمن الاحداث"... 







تعليقات