القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص في التعبير والإنشاء - مهارات إنتاج نص وصفي - جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية | secondaire

 




مكون التعبير والإنشاء:


مهارة إنتاج نص وصفي:


أنشطة الاكتساب:


نص الانطلاق: انظر الصفحة 34 من الكتاب المدرسي (النجاح في اللغة العربية).


خطوات ومهارات إنتاج نص وصفي:


1. قراءة النص قراءة متأنية:


2. تحديد موضوع الوصف في النص:


يتحدث موضوع الوصف عن شخصية الزين الذي يبلغ عمره ثلاثة عشر عاما، ووصفه لملامحه وهو متأثر بجمال فتاة البلدة عزة.


3. تحديد الأطراف المحددة للوصف:


× الواصف:

- السارد.

× الموصوف وأوصافه الخارجية:

- الزين: نحيل، هزيل...

- عزة: فائقة الجمال، رموشها طويلة سوداء...

- العمدة: غاضب، العنف، ضحكته خشينة، محمر العينان...


4. وظائف الوصف:


× وظيفة جمالية: تتجلى في وصف السارد لجمالية ابنة العمدة (عزة).

× وظيفة توضيحية - تعبيرية: تتمثل في قدرة السارد على تحقيق دلالة رمزية لمعنا معين.

× وظيفة وهمية: تتجلى في وهم العمدة للزين بأن يزوجه ابنته.


5. لغة الواصف:


استلهم الواصف/ السارد لغته من الشعر من أجل وصف الزين وابنة العمدة، إذ يهيمن في النص "فن التشبيه" مثل: "نحيلا هزيلا كأنه عود يابس".


6. مراعاة سلامة اللغة وحسن التعبير وعلامات الترقيم المناسبة.


استنتاج:


خطوات ومهارات نص وصفي:


  1. قراءة النص قراءة متأنية.
  2. تحديد موضوع الوصف.
  3. تحديد الأطراف المحددة في الوصف.
  4. الاستعانة ببعض وظائف الوصف.
  5. لغة الوصف (التشبيهات).
  6. مراعاة سلامة اللغة وحسن التعبير.







تعليقات