مكون التعبير والإنشاء:
مهارة إنتاج نص وصفي:
أنشطة الاكتساب:
نص الانطلاق: انظر الصفحة 34 من الكتاب المدرسي (النجاح في اللغة العربية).
خطوات ومهارات إنتاج نص وصفي:
1. قراءة النص قراءة متأنية:
2. تحديد موضوع الوصف في النص:
يتحدث موضوع الوصف عن شخصية الزين الذي يبلغ عمره ثلاثة عشر عاما، ووصفه لملامحه وهو متأثر بجمال فتاة البلدة عزة.
3. تحديد الأطراف المحددة للوصف:
× الواصف:
- السارد.
× الموصوف وأوصافه الخارجية:
- الزين: نحيل، هزيل...
- عزة: فائقة الجمال، رموشها طويلة سوداء...
- العمدة: غاضب، العنف، ضحكته خشينة، محمر العينان...
4. وظائف الوصف:
× وظيفة جمالية: تتجلى في وصف السارد لجمالية ابنة العمدة (عزة).
× وظيفة توضيحية - تعبيرية: تتمثل في قدرة السارد على تحقيق دلالة رمزية لمعنا معين.
× وظيفة وهمية: تتجلى في وهم العمدة للزين بأن يزوجه ابنته.
5. لغة الواصف:
استلهم الواصف/ السارد لغته من الشعر من أجل وصف الزين وابنة العمدة، إذ يهيمن في النص "فن التشبيه" مثل: "نحيلا هزيلا كأنه عود يابس".
6. مراعاة سلامة اللغة وحسن التعبير وعلامات الترقيم المناسبة.
استنتاج:
خطوات ومهارات نص وصفي:
- قراءة النص قراءة متأنية.
- تحديد موضوع الوصف.
- تحديد الأطراف المحددة في الوصف.
- الاستعانة ببعض وظائف الوصف.
- لغة الوصف (التشبيهات).
- مراعاة سلامة اللغة وحسن التعبير.
تعليقات
إرسال تعليق
اذا كان لديك أي سؤال او استفسار، اكتب تعليقك هنا