القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص القيم الاجتماعية الجديدة في رواية "دفنا الماضي" لعبد الكريم غلاب للكاتب الأمين العمراني - ثانية باك علوم إنسانية | secondaire

 

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص القيم الاجتماعية الجديدة في رواية دفنا الماضي لـ عبد الكريم غلاب للكاتب الأمين العمراني - ثانية باك علوم إنسانية | secondaire



مكون النصوص:


القيم الاجتماعية الجديدة في رواية "دفنا الماضي" لعبد الكريم غلاب:



أنشطة الملاحظة:


ملاحظة العنوان:


يشير العنوان إلى موضوع الدراسة وهو رواية "دفنا الماضي" كما يحدد نوع الدراسة التي سيخضع لها و هي البحث في القيم الاجتماعية الجديدة التي تتوفر عليها.


الفرضية:


من هنا نجد ان الدارس كان واضحا في عنوانه و نتوقع أن يعالج هذه الرواية من هذه الزاوية التي يرتبط فيها العمل الإبداعي بالواقع الاجتماعي الذي أفرزها .



أنشطة الفهم :


المحور العام:


تأكيد الناقد أن القيم الاجتماعية الجديدة في رواية "دفنا الماضي" كان انعكاسا لظروف اجتماعية و سياسية و تاريخية عرفها المجتمع المغربي في فترة زمنية ما.


المضمون النقدي :


يستهل الناقد دراسته لرواية "دفنا الماضي" لـ عبد الكريم غلاب بالإشارة إلى كونها بشرت بمجتمع مغربي جديد تسوده قيم جديدة كالمساواة و العدل و تنتفي فيه القيم التقليدية كالنخاسة، لينتقل بعد ذلك إلى تحديد أهم العوامل التاريخية و السياسية والاجتماعية التي كانت وراء ذلك، وهي عوامل أجملها في انفتاح المغرب على العالم و ما يسوده من أعراف ديمقراطية و ثقافة متحررة، بعد ذلك يؤكد الناقد أن هذه الرواية اهتمت بالنقد الاجتماعي الداعي إلى الإصلاح و إلى التخلص من التقاليد البالية، والنتيجة أنها انتصرت للنزعة الإصلاحية على حساب النزعة الفنية الجمالية بسبب اعتمادها لمنطلقات الكتابة الواقعية المتمثلة أساسا في تصوير قضايا المجتمع المغربي في مرحلة تاريخية ما، وقد انتهى الناقد إلى أن عبد الكريم غلاب وضع خاتمة لروايته تصبو إلى الإيحاء كما تصبو إلى تبليغ رسالة اجتماعية إصلاحية.



أنشطة التحليل:


المفاهيم النقدية:


استعان الناقد بمجموعة من المفاهيم النقدية والمصطلحات التي تنتمي الى النقد الاجتماعي منها: الكتابة الواقعية، النزعة الإصلاحية، المحاكاة، الكائن الممكن، الخطاب الروائي الواقعي... .


الطريقة المعتمدة في بناء النص:


اعتمد الناقد في عرض وبناء أفكاره على الطريقة الاستنباطية منتقلا من العام نحو الخاص، فبدأ بتحديد الهدف العام الذي تسعى إليه الرواية، ثم انتقل الى تتبع مختلف القيم الاجتماعية التي تدعوا إليها مؤكدا على هيمنة النزعة الإصلاحية في الرواية، ليختم بذكر الرسالة الاجتماعية التي تحملها خاتمة الرواية.


الأساليب الحجاجية:


إضافة الى الى ذلك توسل الناقد بمجموعة من الأساليب الحجاجية كأسلوب الاستشهاد: إذ سيشهد بمقاطع من رواية "دفنا الماضي" وأسلوب الشرح والتفسير: "ينقسم الى شقين الى محاولة تصوير مختلف جوانب المجتمع" وأسلوب المثال: "وعلى رأس هذه الأعراف توجد النخاسة"، "ومن جملة القضايا الاجتماعية التي ينتقدها الكاتب من منظور إصلاحي علاقة الرجل بالمرأة"... .



تركيب:


وفي الأخير نخلص الى أن هذا النص النقدي التطبيقي يدرس رواية "دفنا الماضي" لعبد الكرين غلاب بمنظور اجتماعي من خلال إبرازه لمختلف القيم الاجتماعية الجديدة التي تدعو إليها الرواية، وقد استعان من أجل ذلك لمجموعة من المصطلحات والمفاهيم النقدية.

لكن اعتمد على المنهج الاستنباطي في عرض أفكاره منطلقا من العام الى الخاص فضلا عن توظيفه لمجموعة من الأساليب الحجاجية كالاستشهاد والمثال والشرح والتفسير.






تعليقات