مكون النصوص:
القيم الاجتماعية الجديدة في رواية "دفنا الماضي" لعبد الكريم غلاب:
أنشطة الملاحظة:
ملاحظة العنوان:
يشير العنوان إلى موضوع الدراسة وهو رواية "دفنا الماضي" كما يحدد نوع الدراسة التي سيخضع لها و هي البحث في القيم الاجتماعية الجديدة التي تتوفر عليها.
الفرضية:
من هنا نجد ان الدارس كان واضحا في عنوانه و نتوقع أن يعالج هذه الرواية من هذه الزاوية التي يرتبط فيها العمل الإبداعي بالواقع الاجتماعي الذي أفرزها .
أنشطة الفهم :
المحور العام:
تأكيد الناقد أن القيم الاجتماعية الجديدة في رواية "دفنا الماضي" كان انعكاسا لظروف اجتماعية و سياسية و تاريخية عرفها المجتمع المغربي في فترة زمنية ما.
المضمون النقدي :
أنشطة التحليل:
المفاهيم النقدية:
استعان الناقد بمجموعة من المفاهيم النقدية والمصطلحات التي تنتمي الى النقد الاجتماعي منها: الكتابة الواقعية، النزعة الإصلاحية، المحاكاة، الكائن الممكن، الخطاب الروائي الواقعي... .
الطريقة المعتمدة في بناء النص:
اعتمد الناقد في عرض وبناء أفكاره على الطريقة الاستنباطية منتقلا من العام نحو الخاص، فبدأ بتحديد الهدف العام الذي تسعى إليه الرواية، ثم انتقل الى تتبع مختلف القيم الاجتماعية التي تدعوا إليها مؤكدا على هيمنة النزعة الإصلاحية في الرواية، ليختم بذكر الرسالة الاجتماعية التي تحملها خاتمة الرواية.
الأساليب الحجاجية:
إضافة الى الى ذلك توسل الناقد بمجموعة من الأساليب الحجاجية كأسلوب الاستشهاد: إذ سيشهد بمقاطع من رواية "دفنا الماضي" وأسلوب الشرح والتفسير: "ينقسم الى شقين الى محاولة تصوير مختلف جوانب المجتمع" وأسلوب المثال: "وعلى رأس هذه الأعراف توجد النخاسة"، "ومن جملة القضايا الاجتماعية التي ينتقدها الكاتب من منظور إصلاحي علاقة الرجل بالمرأة"... .
تركيب:
وفي الأخير نخلص الى أن هذا النص النقدي التطبيقي يدرس رواية "دفنا الماضي" لعبد الكرين غلاب بمنظور اجتماعي من خلال إبرازه لمختلف القيم الاجتماعية الجديدة التي تدعو إليها الرواية، وقد استعان من أجل ذلك لمجموعة من المصطلحات والمفاهيم النقدية.
لكن اعتمد على المنهج الاستنباطي في عرض أفكاره منطلقا من العام الى الخاص فضلا عن توظيفه لمجموعة من الأساليب الحجاجية كالاستشهاد والمثال والشرح والتفسير.
تعليقات
إرسال تعليق
اذا كان لديك أي سؤال او استفسار، اكتب تعليقك هنا