القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص علم اجتماع الأدب للكاتب حميد الحمداني - ثانية باك علوم إنسانية | secondaire

 

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص علم اجتماع الأدب للكاتب حميد الحمداني - ثانية باك علوم إنسانية | secondaire


مكون النصوص:


علم اجتماع الأدب:


تقديم:

المنهج الاجتماعي في هو ذلك المنهج النقدي الذي يدرس ويحلل الأعمال الأدبية من منظور اجتماعي، بمعنى أنه يتعامل مع الأدب باعتباره ظاهرة اجتماعية، حيث سعى هذا الاتجاه النقدي الى بيان الصلة بين النص والمجتمع الذي نشأ فيه. وقد ظهر هذا المنهج نتيجة لعوامل منها: شيوخ الفكر الماركسي والفلسفة المادية وانتشار الواقعية الاشتراكية مع التقديم الذي عرفه علم الاجتماع في أوربا، ومن أشهر أعلام هذا المنهج نجد جورج لوكاتش ولوسيان غولدمان ومدام دوستايل وفي عالمنا العربي نجد أن مجموعة من النقاد وظفوا هذا المنهج كإدريس الناقوري ونجيب العوفي ومحمد مندور وشكري غالب... كما اهتم مجموعة من النقاد العرب بدراسة هذا المنهج والتعريف به من بينهم صاحب النص حميد الحمداني.

فما هي القضية التي يعالجها النص؟

وما هي الطريقة والأساليب المعتمدة في عرضها؟



أنشطة الملاحظة:


دلالة العنوان والفرضية:


النص عبارة عن مقالة نقدية بعنوان "علم اجتماع الأدب" وهو منهج نقدي يدرس قضايا وأعمال أدبية من منظور اجتماعي.

وبالاستناد الى العنوان وبداية النص نفترض أنه سيحدد خصائص (علم اجتماع الأدب) ومنطلقاته.



أنشطة الفهم:


الأفكار الأساسية:


- يستهل الكاتب هذا النص بذكر منطلقات الدراسة الاجتماعية التي تهتم بالأدب، فهي تعتبر الأدب ظاهرة فكرية اجتماعية لدى تهتم بجانب الدلالة والمعاني.

- ورغم اهتمام هذا المبحث النقدي بجانب الدلالة إلا أنه لا ينفي أهمية الجانب الفني والجمالي فهو ما يميز الأدب عن جميع أنواع الناشطات التعبيرية الأخرى.

- ليختم هذا النص بالحديث عن الناقد الروسي بليخانوف الذي ساهم بشكل كبير في تطوير سوسيولوجيا الأدب، فقد اهتم هذا الأخير بدراسة المضمون الاجتماعي للأعمال الأدبية معتبرا الجانب الفني عملية مكملة فقط لممارسة النقدية.



أنشطة التحليل:


الحقول الدلالية:


ونميز في هذا النص بين حقلين دلالين:

- حقل الأدب: الرواية الأدب، الجانب الفني والجمالي، الإبداع الأدبي، الكتابة الإبداعية الأدبية... .

- حقل الاجتماع: سوسيولوجيا، ظاهرة فكرية اجتماعية، قضايا اجتماعية، وسط اجتماعي، نظريات اجتماعية... .

وترتبط بين هاذين الحقلين علاقة ترابط وتكامل، فالمنهج الاجتماعي يعتمد في دراسته للأدب على نظريات ومفاهيم وآليات اشتغال علم الاجتماع.


المفاهيم النقدية:


كما ورد في النص مجموعة من المفاهيم النقدية المرتبطة بعلم اجتماع الأدب، منها:

سوسيولوجيا الرواية، المدلول الاجتماعي، المعادل السوسيولوجي، المنهج الاجتماعي... .


طريقة معتمدة في بناء وعرض الأفكار:


وقد اعتمد صاحب النص الطريقة الاستنباطية في عرض وبناء الأفكار منتقلا من العام الى الخاص، حيث بدأ في المقدمة بتعريف عام لعلم اجتماع الأدب. ثم انتقل لذكر خصائصه ومميزاته مبرزا اهتمامه الكبير بدراسة المدلول الاجتماعي للأعمال الأدبية. ليختم بالحديث عن أحد النقاد الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير هذا المبحث النقدي وهو الكاتب الروسي بليخانوف.


الأساليب الحجاجية:


هذا وقد وظف الناقد مجموعة من الأساليب الحجاجية كأسلوب التعريف "الأدب ظاهرة فكرية اجتماعية" وأسلوب الشرح والتفسير "ذلك لأن هذا المعادل هو الذي يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية"، وأسلوب المقارنة "ولهذا يتحدث عن تقويم الجانب الفني كفعل ثاني في العملية النقدية كلها في مقابل الفعل الأول الذي هو البحث عن المضامين الاجتماعية للأدب".


مظاهر الاتساق:


يتسم النص باتساقه من الناحية التركيبية والدلالية والمعجمية:

فعلى المستوى التركيبي: تحقق الاتساق عن طريق الوصل بتوظيف حروف العطف: الواو "وهذا المدلول"، والفاء "فأي أدب كيف ما كان" وحروف التعليل "لأن هذا المعادل" والأسماء الموصولة "المعادل هو الذي يفسر".

ومن الناحية الدلالية: تحقق الاتساق عن طريق الإحالة بنوعيها القبلية والبعدية فمن أمثلة الإحالة البعدية "ان المعادل السوسيولوجي هو يهم".

وعلى المستوى المعجمي: فقد تحقق الاتساق عن طريق التكرار: الأدب، الرواية...، والتضاد: جانب الدلالة # جانب الفني الجمالي.               





تعليقات