القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص المفاضلة بين النثر والنظر لأبي حيان التوحيدي - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | secondaire


المفاضلة بين النثر والنظر

 مجزوءة الحجاج:


المفاضلة بين النثر والنظر:



ملاحظة النص:


نوعية النص:


من خلال العنوان والفقرة الأولى يمكننا القول أن النص عبارة عن مقالة حجاجية إخبارية ذات بعد نقدي.



فهم النص:


الإيضاح اللغوي:


- سقيما: ركيكا.

- حلية: زينة.


تحديد قضايا النص:


× القضية الأولى: (من بداية النص الى الحجاج فيه):

استهلال الكاتب بمفهوم السؤالية وتفضيل معظم النقاد المنظوم عن المنثور.


× القضية الثانية: (من قال أبو علي .... الى منظوما):

تبيان الكاتب موقف مسكويه من قضية المفاضلة بين النظر والنثر إذ عادهم جنسا واحدا للكلام.


× القضية الثالثة: (من ولما ... الى أخرى):

تفضيل مسكويه النظم عن النثر من حيث الوزن واعتبر المعاني صفة مشتركة بينهما.


× القضية الرابعة: (من ومثال ... الى آخر النص):

اختتام المفاضلة ببيت أبي تمام مفاده أن اكتساء النثر بالنظم يجعله قلائِداً وعقوداَ.



تحليل النص:


معجم النص:


- حقل النظم:

الوزن، الشكل، اللحن، المنظوم، الأكثرون، الحقيقة، أفادوا...


- حقل النثر:

المسجوع، غير المنظوم، الأقلون، الحجاج فيه، جوهر.


=> نلاحظ أن حقل النظم يطغى على حقل النثر، ويعزى ذلك الى الطرح الذي تبناه مسكويه من خلال تفضيل النظم عن النثر بالوزن الذي يعد القلب النابض للشعر.


تحديد المنهج المعتمد في بناء الأفكار:


وظف مسكويه المنهج الاستنباطي، إذا انطلق من قضية عامة مفادها أن النظم او النثر قسمان للكلام، وتوصل في الأخير الى قضية خاصة تتمثل في أن النظم ينفصل عن النثر بالوزن.


الأساليب الحجاجية:


- أسلوب التوكيد: إن النظم والنثر.

- أسلوب الإضراب: بل يكون ...

- أسلوب المثال: ومثال ذلك...

- أسلوب التفسير: الكلام بما هو جنس يحري مجرى...


لغة النص:


استعان صاحب النص بلغة تقريرية واضحة، الهدف منها إخبار القراء/ المتلقين بمدى صحة قضيته، دون توظيف لغة إيحائية "بلاغية" التي تروم الى تحقيق بلاغة الامتاع.



تركيب وتقويم:


وصفوة القول فإن النص محل التحليل نص حجاجي إخباري، وبُعد فكري نقدي يدافع عن أفضلية النظم والنثر، بانفراد النظم بالوزن حسب مسكويه موظفا حجج وبراهن متنوعة ومختلفة "أسلوب التوكيد، أسلوب الإضراب ...".




تعليقات