القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص مالي بدار خلت من أهلها شغل لأبي نواس - أولى باك آداب وعلوم إنسانية | secondaire

 

تحضير درس في مادة اللغة العربية -  نص مالي بدار خلت من أهلها شغل لأبي نواس - أولى باك آداب وعلوم إنسانية | secondaire


مكون النصوص:


مالي بدار خلت من أهلها شغل:



تقديم:

يعد العصر العباسي (132هـ الى سقوط بغداد 656هـ)، من أزهر عصور الحضارة العربية الإسلامية في جل المجالات المعرفية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وذلك بفضل عدة عوامل:

=> عوامل سياسية:

- تحول مركز الحضارة العربية الإسلامية من الغرب (شبه الجزيرة العربية) الى المشرق (بغداد).

- ظهور مدن ومراكز حضرية (البصرة، الكوفة، دمشق، القيروان ... ).

- تحول المجتمع البدوي الى مجتمع مدني.


=> عوامل اجتماعية وفكرية:

- الاطلاع على الثقافات المجاورة والاستفادة من تجاربها: الثقافة اليونانية، الفارسية، الهندية.

- كثرة الأجناس والاختلاط العرقي: تنوع الثقافات والعادات وأنماط السلوك.

- وفرة المال والاعتناء بالتأنق وملذات الحياة والرغبة في الخمرة والشراب (كثرة الجواري والقيان وظهور ظاهرة الغلمان ومجالس الخمرة).

- ظهور طبقات اجتماعية جديدة كطبقة الحرفيين والصناع والعمال ومما سيقوي الاحساس بالوعي الاجتماعي.



التعريف بالشاعر:


أبو الحسن بن هاني الملقب بأبي نواس شاعر عربي عباسي فارسي عرف اليتم والفقر في سن مبكرة لكن لم يكن مانعا من التحصيل العلمي والفكري، بل كان دافعا للعلم والأدب والدليل على ذلك سفره الى البصرة بالعراق طلبا لنيل العلم والفكر. من المدافعين عن الاتجاه الأدبي والفني (الشعوبية) وتعني الدفاع عن القيم الحضارية الفارسية والنيل من القيم الحضارية العربية. زعيم الدفاع عن ظاهرة الغلمان والتغزل بالمذكر.



التعريف بالإبداع:


قصيدة شعرية عمودية مقتطفة من ديوان الشاعر يظهر من خلالها افتخاره برموز الحضارة الفارسية وينتقص في المقابل من الحضارة العربية.



دراسة العنوان:


جاء العنوان جملة اسمية طويلة توحي على أن الشاعر يرفض مظاهر الحياة العربية القديمة المتمثلة في حياة البَداوة بكل مظاهرها التقليدية. وبالتالي فهناك رفض للوقوف على الأطلال والأماكن الغالية، لأن هذه الأشياء لم تعد تشغل باله.



الوحدات الفكرية:


&. 1 - 7: رفض الشاعر الوقوف على الأطلال والرسوم وانتقاده لجميع رموز الحضارة العربية.

&. 8 - 17: افتتان الشاعر بمظاهر الطبيعة والتغني بالحياة الجديدة.

&. 18 - 19: إصرار الشعر على رفض رموز البداوة العربية وفي المقابل يشيد بالمجالات الحضارية الحديثة.


الفكرة العامة:


دعوة الشاعر الى التشبث بالقيم الحضرية الفارسية ورفضه لرموز الحضارة العربية.



المرحلة التحليلية:


الحقول المعجمية:


القصيدة يتوزعها حقلان معجميان دلاليان:

- حقل رفض القيم العربية القديمة: الأطلال، لا شجاني شخص، لا أبكي، المنزلة، حرف، خيمة، رسوم، الحرباء، الضب ... .

- حقل الافتخار بالقيم الجديدة: نخيل، روض، القصر المنيف، البلبل، الحمل، عنقود النخل ... .


=> العلاقة بين الحقول هي علاقة تنافر وتضاد، أظهر من خلالها الشاعر موقفه الرافض للحضارة العربية ومعالمها البدوية. وفي المقابل يشيد بالقيم الحضارية الجديدة كوصف القصور وما تشمل عليها من عناصر الطبيعة.


البنية الإيقاعية:


أ. الإيقاع الخارجي:


- الوزن:

مالي بدار خلت من أهلها شغل ××× ولا شجاني لها شخص ولا طلل

/0/0//0|/0//0|/0/0//0|///0 ××× //0//0|/0//0|/0/0//0|///0

مستفعلن|فاعلن|مستفعلن|فعلن ××× متفعلن|فاعلن|مستفعلن|فعلن

من وزن بحرالبسيط. وهو إيقاع طويل نسبيا يمكن الشاعرمن التعبير عن ما يختلج بداخله من مشاعر افتخار بالقيم الحضرية الفارسية، وينتقص من القيم العربية القديمة.

- الروي: اللاّم.

- القافية: 

[لا طلل /0///0] مطلقة لأن حركة الروي متحركة.

- التصريع: شغل / طلل. وظيفته تتجلى في استرعاء انتباه المتلقي وشد أسماعه لمتابعة وقراءة القصيدة كلها.


ب. الإيقاع الداخلي:


- التكرار:

  • الحروف: الشين، اللام، الميم، الباء، الهاء، الرّاء ... .
  • الكلمات: طلل، نخل، زائرها، بلبل ... .
  • الجمل: مالي بدار خلت من أهلها شغل.
  • الصيغ المعجمية: ولا فعلت (شددت، شتوت، قطعت ...).
  • الجناس: خبل/ حمل، حمل/ حبل، النخل/ نخل، بلبل/ بلبله، رسم/ رسومه ... .
  • الطباق: شتوت # مصيف.
  • التوازي: توازي إيقاعي وعروضي ( لاشتوت، وشددت، ولا قطعت ...).


البنية التركيبية والبلاغية للجمل:


صاغ الشاعر القصيدة وفق جمل اسمية دالة على ثبوت والاستقرار أثناء الحديث والتعبير عن القيم الحضارية العربية ورموزها التي عف عنها الزمن (مالي بدار خلت من أهلها شغل) (بيداء مقفرة يوما فأنعتها)، وبينما أراد أن يعلي من القيم الجديدة وظف جمل فعلية دالة على التحول (إن جئت زائرها، أرخت عقود ...).

أما من حيث البلاغة فالشاعر اتكأ على جمل خبرية بامتياز (فهناك من صفة إن كنت مختبرا، نخل إذا جليت إبان زينتها).


الصور الشعرية:


- التشبيه:

البيت 12:
المشبه المشبه به الأداة وجه الشبه نوع الشبه
عنقود التمر سموط الياقوت الكاف اللون (الصفر والحمر) مرسل، مفصل


- الاستعارة:

البيت 13 - 17:
المستعار المستعار منه القرينة نوعها
إرضاع العسل من عنقود التمر محذوف لفظية مكنية
تغريد البلبل محذوف لفظية مكنية



لغة القصيدة:


زاوج الشاعر بين استعمالين للغة، لغة بسيطة متداولة قريبة من المتناول ومنفتحة على العصر العباسي، وبعيدة عن غريب الألفاظ. ولغة ثانية تمتح من تشخيص ألفاظها ومفرداتها بألسنة الطبيعة (إصباغ الصفات الإنسانية على الطبيعة).



القراءة التركيبية:


استطاع أبو نواس أن يكتب قصيدة شعرية موحدة الروي والقافية أظهر من خلالها نزعته الشعوبية، حيث افتخر فيها بمظاهر الحياة الجديدة كوصف القصور وما تشتمل عليه من عناصر الطبيعة، وفي المقابل انتقص من الحضارة العربية ورموزها البالية من صحراء وحيوانات ونظم اجتماعية. كان ذلك عبر صورة بلاغية حسية كالتشبيه والاستعارة وقد عبر بصدق عن التحولات الثقافية والاجتماعية التي شهدها العصر العباسي.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات