مكون النصوص:
ورثنا المجد:
خطوة استعراض الأرصدة: مفاهيم:
لا شك أن الشعر العربي الجاهلي قد اعتنى بالذات بذكر ما تشعر وتحس من معاناة وتفاعلات داخل المجتمع فجاءت الأشعار لعدة شعراء مرآة تعكس ما يختلج بذواتها من مشاعر وأحاسيس وفي نفس الوقت هذا الشعر العربي الجاهلي يعكس كذلك التعبير عن هموم الجماعة والقبيلة ولعل قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: 'الشعر ديوان العرب' أكبر شاهد على التغني بالجماعة والعصبية القبلية. فالشعر الجاهلي سجل تدون فيه أمجاد العرب وأيامه وأنسابه ومفاخر الأجداد، إذ أن العرب لا تهنئ إلا بثلاث: "شاعر ينبغ، غلام يولد، فرس تنتج"، وشعر عمرو بن كلثوم نموذج صارخ للتعبير عن الافتقار للقبيلة ومجدها وشرفها.
التعريف بالشاعر:
عمرو بن كلثوم: شاعر من أصحاب المعلقات من قبيلة تغلب عرف بالمجد والعزة والكبرياء، سيد قومه في سن الخامسة عشر.
نوعية القصيدة ومصدرها:
قصيدة شعرية عمودية فخرية مقتطفة من شرح المعلقات السبع للزوزني. صفحة 105 - 115 بتصرف.
ملاحظة النص:
عنوان وفرضية النص:
العنوان جملة فعلية (فعل، فاعل، مفعول به)، ومن خلال دلالة العنوان المجازية ومعنى الأبيات 2 ، 3 ، 5 نفترض أن الشاعر سيفتخر بأمجاد قبيلته وقوتها وشرفها.
الوحدات الدلالية:
(1 - 8): تحدي الشاعر للملك أبا هند بقوة وشراسة قبيلته في القتال.
(9 - 11): لوم وعتاب الشاعر لعمروا بن هند الملك في احتقار وإهانة أمه.
(12 - 19): عودة الشاعر الى تهديد الملك وتذكيره بما تملكه القبيلة من فروسية وبسالة والاتصاف بمكارم والفضائل.
الفكرة المحورية:
مواجهة الشاعر وتهديده لعمرو بن هند والإشادة بمفاخر القبيلة من عز وكرم وفضيلة.
التحليل:
الحقول المعجمية:
قصيدة ورثنا المجد قصيدة فخرية يتغنى من خلالها الشاعر بأمجاد تغلب وشرفها وعزها الى جانب الاعتداد بقوتها وبأسها في الحروب يمكن أن نجسد ذلك من خلال البنيات المعجمية الآتية:
- حقل المجد: ورثنا المجد، ورثنا علقمة، حصون المجد، المطعون، ساعي، كليب... .
- حقل البطولة: عازمون، عاصمون، تصدرهن جمرا، طحينا، القتل، ملآنا البر الأعداد، المهلكون، ابتلينا، الجبابرة، ساجدين... .
=> علاقة ترابط وانسجام بين الحقلين يبرز من خلالها الشاعر الصفات الفاضلة والأوصاف الحميدة لقبيلته يدافع عنها باعتبارها مجدا متوارثا أباً عن جد حتى وإن كان الأمر اقتحام ساحات الحروب والوغى.
البنية الإيقاعية:
أ. الإيقاع الخارجي:
أبا هند فلا تجعل علينا ××× وأنظرنا نخبرك اليقينا
//0/0/0//0/0/0//0/0 ××× //0/0/0//0/0/0//0/0
مفاعلتن/ مفاعلتن/فعولن ××× مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن
الروي: حرف النون.
القافية: قينا (/0/0)، مطلقة.
التصريع: علينا/ اليقينا.
ب. الإيقاع الداخلي:
- التكرار:
- الحروف: النون، الجيم، باء، الواو، حرف المد الألف... .
- الكلمات: المجد، ورثنا، أنا، مشيئة... .
- الطباق: البر # البحر، نشيب # شباب، مطعمون # مهلكون.
- الجمل: بأي مشيئة، عمرو بن هند.
- الصيغ المعجمية: فاعلون، عازمون، عاصمون، فعلنا... .
- الجناس: مفعمون / مهلكين، العاضمون / العاصمون.
البناء التركيبي:
من حيث التركيب والبلاغة:
الجمل الاسمية هي المهيمنة في القصيدة وتدل على الثبات والاستقرار أراد من خلالها الشاعر إثبات حقل البطولة والمجد والأفضال في نفسية الأعداد (أبا هند فلا تجعل، بشبان يرون القتلى، بأنا المطعمون...) ومن حيث البلاغة فالجمل الخبرية هي الطاغية تخبر المتلقي بكثرة الأوصاف الحميدة من شرف ومجد وإنعام التي تتضمن بها قبيلة تغلب.
وضعية التلفظ (بنية الضمير):
- ضمير الجمع "المتكلم": ننقل، ورثنا، فتاتنا، تهددنا، ملأنا، أوعدنا، روينا، نجعل، نجهل، تزدرينا... .
- المخاطب: لا تجعل، أبا هند، لأمك، نخبرك، تطيع... .
يحضر ضمير المتكلم بكثرة في القصيدة ومر ذلك هو الافتخار بالقبيلة وأمجادها وذكر أفضالها وأنعامها وفي المقابل يحط من قيمة ضمير المخاطب ويزدريه ويحتقره (الملك عمرو بن هند).
المستوى البلاغي:
- التشبيه:
تشبيه الشاعر حالة الرايات البيض بالسلم والحمر بالحرب.
- المجاز: "ورثنا المجد"
استعمال اللفظ في غير معناه الأصلي (استعمال ميراث المجد وهو شيء معنوي)؟
- الكناية:
البيت 16 - 18 - 19.
- الاستعارة:
- المستعار له: الطحين.
- المستعار منه: القتلى.
- القرينة: لفظية.
- نوع الاستعارة: تصريحية.
قراءة تركيبية:
تنتمي قصيدة ورثنا المجد لعمرو بن كلثوم الى الشعر العربي القديم المعبر عن روح الجماعة وخصائص المجتمع الجاهلي. يفتخر فيها بقوة قبيلة تغلب وما تتصف به من مجد وشرف وبطولة. وقد ساعد الشاعر على الإفصاح بمضامين القصيدة الحقول المعجمية الدالة كالمجد والحرب وصور شعرية تتأرجح بين الكناية والمجاز والاستعارة فضلا عن هيمنة ضمير الجماعة واستعمال الجمل الخبرية والاسمية لإقناع المتلقي بخصال القبيلة النبيلة. كل هذا للتعبير عن قبيلة تغلب وما تتميز به من سمو وشرف الأسلاف وكثرة الجود والكرم وهذا ما يميزها عن باقي القبائل.
تعليقات
إرسال تعليق
اذا كان لديك أي سؤال او استفسار، اكتب تعليقك هنا